مساعد رئيس مجلس الشورى يستقبل عضوي البرلمان السويسري


 

 

19 ربيع الأول 1428 هـ الموافق 18  ديسمبر ٢٠١٦م

استقبل معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان في مكتبه بمقر المجلس في الرياض اليوم عضو البرلمان السويسري السيد توماس إشي رئيس لجنة دول الاتحاد الأوروبي ودول رابطة التجارة الحرة( الإفتا) ونائبة رئيس مجلس الشيوخ السويسري السيدة كارين كيللر في إطار زيارتهما الحالية للمملكة .

ونوه معاليه في مستهل اللقاء بعمق العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية و الاتحاد السويسري في مختلف المجالات وخاصة العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان السويسري مؤكداً حرص مجلس الشورى على تعزيز هذه العلاقة بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين.

وقدم الدكتور يحيى الصمعان خلال اللقاء نبذة عن مجلس الشورى وآلية اختيار أعضائه بالإضافة إلى عمله ولجانه المتخصصة وعضويته في الاتحادات الدولية والقارية .

وبين مساعد رئيس مجلس الشورى أن رؤية المملكة 2030 تؤكد سعي المملكة نحو المستقبل بثقة واقتدار لإيجاد مصادر بديلة للدخل الوطني وتعزيز الفرص الاقتصادية الطموحة التي تهتم بأجيال الحاضر والمستقبل وبين معاليه أن رؤية المملكة 2030 لا تقتصر على تحقيق تحول في المجال الاقتصادي فحسب, بل ستشهد المملكة خلالها بمشيئة الله تحولاً على المستوى الاجتماعي بما يحقق للمواطن السعودي مزيداً من الرفاهية وللوطن التقدم والازدهار.

وأشار معاليه إلى ما حققته المرأة السعودية من تقدم في مجالات عدة بوأها مناصب عليا مما أهلها للمشاركة في صنع القرار الوطني، حيث تشارك المرأة اليوم في كافة مناحي الحياة وهذا الأمر أصبح واقعاً ملموساً ومن ذلك المشاركة في الانتخابات البلدية التي جرت مؤخراً ترشحاً وانتخاباً، ودخول المرأة عضواً في مجلس الشورى بنسبة لا تقل عن 20% من إجمالي أعضاء المجلس .

وتطرق معاليه إلى جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الإرهاب وسن العديد من التشريعات لمحاربة الغلو والتطرف ، مؤكداً حرص المملكة على التعاون مع المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب والقضاء عليه.

وأشار معالي مساعد رئيس مجلس الشورى إلى قانون( جاستا) الذي أقره الكونغرس الأمريكي مؤخراً وعده مصدر قلق كبير للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية للدول بوصفها المبدأ الذي يحكم العلاقات الدولية منذ مئات السنين، محذراً من الآثار السلبية لهذا القانون على جميع الدول بما فيها الولايات المتحدة .

من جانبهم عبر أعضاء البرلمان السويسري عن سعادتهم بزيارة المملكة العربية السعودية وزيارة مجلس الشورى والتعرف عن قرب على عمله . وأكدوا أن مثل هذه الزيارات المتبادلة ستعزز التعاون والعمل المشترك بين مجلس الشورى والبرلمان السويسري .

وتم خلال الاستقبال استعرض علاقات التعاون بين المملكة العربية السعودية والاتحاد السويسري إلى جانب التطورات والأحداث في المنطقة.

كما تم استعراض العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان السويسري وأهمية تفعيل دور لجنتي الصداقة في مجلس الشورى والبرلمان السويسري لما لهما من دور في استكشاف أفاق أوسع لعلاقات التعاون بما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما الصديقين.

حضر الاستقبال عدد من أعضاء مجلس الشورى والسفير السويسري لدى المملكة السيد هاينريخ شيلينبيرغ.