مجلس الشورى يعقد جلسته العادية السادسة والستين والأخيرة من الدورة السادسة

1 ربيع الأول ١٤٣٧هـ الموافق 29 يوليو ٢٠١٦م

عقد مجلس الشورى اليوم الأربعاء جلسته العادية السادسة والستين والأخيرة من أعمال السنة الرابعة للدورة السادسة برئاسة معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري .

وناقش المجلس خلال الجلسة عدداً من الاتفاقيات مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة .

وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان في تصريح صحافي عقب الجلسة أن المجلس وافق على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ووكالة الشرطة الوطنية في جمهورية كوريا الجنوبية للتعاون في المسائل الأمنية ومكافحة الجريمة الموقع عليها في مدينة جدة بتاريخ15/8/1437هـ الموافق 22/5/2016م وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع المذكرة تلاه رئيس اللجنة اللواء طيار ركن عبدالله السعدون .

كما وافق مجلس الشورى على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التجارة والصناعة بين وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والعلاقات الاقتصادية الخارجية في جمهورية تركمانستان , الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ24/7/1437هـ الموافق 1/5/2016م , وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع المذكرة الذي تلاه رئيس اللجنة الأستاذ عبدالرحمن الراشد .

ووافق مجلس الشورى على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الزراعية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في جمهورية مصر العربية الموقعة في مدينة القاهرة بتاريخ1/7/1437 هـ الموافق 8/4/2016م وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مشروع المذكرة تلاه رئيس اللجنة الدكتور علي الطخيس .

كما وافق المجلس على انضمام المملكة العربية السعودية إلى مشروع مذكرة تفاهم بشأن حفظ أسماك القرش المهاجرة , ومشروع مذكرة تفاهم حول المحافظة على الأنواع المهاجرة من الطيور الجارحة في أفريقيا وأوروبا وآسيا وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مشروعي المذكرتين .

ووافق مجلس الشورى على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة تركمانستان , لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل , وعلى رأس المال والموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 24/7/ 1437 هـ الموافق 1/5/2016 وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع الاتفاقية الذي تلاه نائب رئيس اللجنة الأستاذ محمد الرحيلي .

كما وافق المجلس على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة المكسيكية , لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل,ومشروع البروتوكول المرافق له الموقع عليهما في مدينة الرياض بتاريخ7/4/1437هـ الموافق 17/1/2016 وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع الاتفاقية .

وقرر المجلس الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع المذكرة .

كما وافق مجلس الشورى على مشروع اتفاقية تعاون علمي وتقني بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بيلاروسيا الموقع عليها في مدينة مينسك بتاريخ12/8/1437 هـ الموافق18/5/2016 م وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن المذكرة تلاه رئيس اللجنة الدكتور مشعل السلمي .