نائب رئيس مجلس الشورى يستقبل المدعي العام بجمهورية طاجيكستان

 

7 شوال ١٤٣٧هـ الموافق 13يوليو ٢٠١٦م

أستقبل معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري في مكتبه بمقر المجلس في الرياض اليوم، معالي المدعي العام بجمهورية طاجيكستان السيد رحمان يوسف أحمد زاد والوفد المرافق له الذي يزور المملكة حالياً.

ورحب معالي نائب رئيس مجلس الشورى في مستهل اللقاء بالسيد رحمان زاد والوفد المرافق له متمنياً لهم طيب الإقامة في المملكة، وأكد أن مثل هذه الزيارة والزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين في البلدين الشقيقين تسهم في دعم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والدفع بها إلى مجالات أوسع .

ونوه معاليه بالعلاقات البرلمانية المتميزة بين مجلس الشورى والبرلمان بجمهورية طاجيكستان مؤكداً حرص مجلس الشورى على تعزيز هذه العلاقة بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الشقيقين مشيراً الى الزيارة التي قام بهام معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ الى جمهورية طاجيكستان بداية العام الحالي وما حققته من نتائج ستسهم بمشيئة الله في دعم العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة العلاقات البرلمانية بينهما .

وأكد معاليه أن سياسة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – تقوم على مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وتسعى دائماً لحل جميع القضايا في المنطقة، وتقريب وجهات النظر، وتقديم يد العون والمساعدة الإنسانية للدول المحتاجة، وسعيها لإحلال السلام في العالم .

وأشار إلى ما تقوم به قوات التحالف لدعم الشرعية في جمهورية اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية من جهود لإعادة الشرعية للجمهورية اليمنية ونصرة الشعب اليمني وحمايته من اعتداءات ميليشيات الحوثي المدعومة من قبل قوات الرئيس المخلوع علي صالح بعد انقلابها على الشرعية، والاستيلاء على مؤسسات الدولة بقوة السلاح، مؤكداً أن تدخل قوات التحالف في اليمن جاء وفق القانون الدولي واستجابة لنداء الرئيس الشرعي لليمن فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي .

وتطرق الدكتور الجفري إلى الجهود التي تبذلها المملكة في مجال مكافحة الأرهاب، والدور الريادي للمملكة في خدمة الإسلام والمسلمين ، وجهودها في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن وما ترمي إليه رؤية المملكة 2030 من زيادة في أعداد الحجاج والمعتمرين .

من جانبه أعرب معالي المدعي العام بجمهورية طاجيكستان عن سعادته بزيارة المملكة وزيارة مجلس الشورى والتعرف عن قرب على عمله.

وأكد معاليه على ما يكنه حكومة جمهورية طاجيكستان وشعبها من محبة وقدير لشعب المملكة العربية السعودية حيث أن المملكة من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال جمهورية طاجيكستان عام 1992م .

واشار معاليه إلى أهمية الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين واستكشاف آفاق جديدة للعلاقات ودعمها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الشقيقين .

وأشاد معاليه بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لخدمة الحرمين الشريفين  وضيوف الرحمن .

وفي ختام الاستقبال تم تبادل الهدايا التذكارية .
حضر الاستقبال سفير جمهورية طاجيكستان لدى المملكة ضراب الدين قاسمي وعدد من مسؤلي هيئة التحقيق والادعاء العام .